Featured Video

assouab96@gmail.com

تعريف لرقصــــة أحــــواش :





تعريف لرقصــــة أحــــواش :


يطلق لفظ "أحواش" و الذي يعني الفناء، على الرقص الجماعي بجميع أشكاله بجنوب المغرب خاصة في مناطق الأطلس الكبير و الصغير حيث تتوطن القبائل الأمازيغية المتحدثة بلهجة تاشلحيت.رقصة أحواش رقصة جماعية مختلطة بين الذكور و الإناث، و يشترط في الفتيات اللواتي يرقصن أحواش أن يكن عازبات حيث تستبعد النساء المتزوجات بينما لا يسري نفس الشرط على الرجال تتميز رقصات أحواش بتماثل حركات الراقصين و الراقصات، وهي حركات يختلف شكلها و سرعة إيقاعها باختلاف المناسبة و المنطقة، و في حالات نادرة، ينبري رجل أو امرأة أو هما معا للإنفراد بالرقص خارج حلقة المجموعة تقام رقصة "أحواش" بمختلف المناسبات التي يحييها أبناء القرى و القبائل كالأعياد الدينية و الوطنية ولكن تبقى بالخصوص تعبيرا عن الفرحة الجماعية التي توافق و تطبع دورة الحياة الزراعية يرتدي المشاركون في أحواش زي الحفلات و الأعياد المميز للقبيلة، فالرجال يلبسون الجلباب الوطني و القميص (تشامير) و البرنس و العمامة البيضاء و يتقلدون الخنجر الفضي، و" أقراب" ( المحفظة الجلدية المزركشة بالحرير ) بينما تتزين النساء بالحلي التقليدية التي تتكون عادة من القطع الفنية المسبوكة و كريات اللوبان .


تعني كلمة أحواش الحائط الذي يحيط بالبيت أو البستان، وهو جمع حوش. ويعني مدلول الكلمة أن أحواش هو إحاطة الراقصين والراقصات بمكان الرقص الذي يسمى أيضا باسم” أساراگ” أو “أباراز” أو” أسايس” في السوسية والأطلسية، أو “رمارس” في اللهجة الريفية. وتعني كلمة أحواش في اللغة العربية التوسط، أي احتوش القوم الرجل ، أحدقوا به وجعلوه في وسطهم. ويعني هذا أن رقصة أحواش الفلكلورية هي التي يتوسط فيها القوم صاحب الطبل

كما يحيل أحواش في الخطاب الفني الأمازيغي على الغناء والرقص الجماعي. ويستعمل رقص أحواش أثناء الحفلات والأعراس والولائم والأعياد الدينية والوطنية والحفلات الفلكلورية الشعبية.





ومن المعلوم أن أحواش رقصة جماعية رائعة يشارك فيها عدد كبير من الراقصين والراقصات. ولا تبدأ هذه الرقصة الفلكلورية إلا بعد إلقاء بعض الأبيات الشعرية ( أمارگ) من قبل شاعر الفرقة أو من مجموعة من الشعراء بشكل متناوب، وانطلاق زغاريد النساء لتعقبها رقصة أحواش. كأن هذه المراحل بداية لتسخين جو الحفل، واستشعار لأجواء الرقص والحركات الكوليغرافية التي تهتز فيها الأكتاف والرؤوس والأجساد .

ومن المعروف أيضا أن رقصة أحواش من أهم المصادر الرئيسة لشعر الروايس بمنطقة سوس؛ لأن راقصي أحواش ينشدون أشعارا متناغمة مع حركات الأجساد التي تنساق مدا وجزرا أمام المايسترو الذي يراقب حركاتهم الجسدية ، ويأخذ في يديه الدف أو ” قرقابة” الدقة المراكشية أو گناوة لتنشيط الحفل وتفعيله وجدانيا وروحانيا وحركيا . في حين نرى أعضاء أحواش الآخرين المقابلين للمايسترو يصفقون بأيديهم تصفيقا كثيرا، ويتحركون بشكل جماعي في انسجام تام مع الحركات الراقصة وإيقاعات الدف وتعاليم معلمهم أو شيخهم. وتلتحم جماعة أحواش عن طريق ضم الأيدي أو ملامسة الأكتاف، ويهتز الراقصون بأجسادهم يمنة ويسرة، تقدما وتراجعا. والملاحظ ميدانيا أن الزغاريد لاتستعمل في البداية فقط، بل قد تتخلل مشاهد 
الرقصات حتى النهاية.




وقد تتخذ رقصة أحواش تنظيما صفيا في شكل مستقيم طويل، وقد تتبعثر هذه الفرقة الراقصة لتتخذ أشكال التوائية أو دائرية أو متداخلة متقاطعة أو متقابلة.
ومن نماذج رقصة أحواش انقسام الفرقة إلى صفين: صف من الذكور وصف من الإناث، ويفضل أن تكون الإناث عازبات غير متزوجات احتراما للعادات الاجتماعية والتقاليد السوسية. كما تمتاز رقصات أحواش بخفة الحركة والسرعة في استعمال أعضاء الجسد من الأعلى إلى الأسفل والعكس صحيح أيضا. وكل هذا ينبغي أن ينسجم مع توجيهات” الرايس” قائد المجموعة الراقصة في مشاهد 

أحواش الغنائية والمسرحية.

ويمكن الحديث عن أحواش النساء أو أحواش الرجال أو أحواش يختلط فيها الرجال والنساء. وتتميز لباس الراقصات الأحواشيات باستعمال الحلي الأمازيغي وثياب متقابلة بألوان مزركشة لامعة كاستعمال اللون الأصفر والأحمر والأزرق والأبيض بكثرة.
ومن جهة أخرى، نجد أعضاء فرقة أحواش يحملون مجموعة من الإكسسوارات الدالة على الصناعة التقليدية السوسية من خنجر أمازيغي، وحاملته الطويلة المصنوعة من خيوط ملونة مزركشة تحيط بظهر الراقص وكتفه وتتدلى على صدره ، وكيس مطرز بالفسيفساء السوسية.


وعلى مستوى الأزياء، ينتعلون البلغة السوسية أو البلغة الفاسية، والجلابة المغربية الأصيلة و” تشامير” الداخلي، ويضعون في الكثير من الأحيان على رؤوسهم العمائم البيضاء.
ويلاحظ كذلك أن زغاريد النساء تتناوب مع أشعار أحواش تقاطعا وتداخلا . كما يتوسط الراقصون الأحواشيون مجموعة من ضاربي الدف أو الطبل. ، والترحيب بالمدعويين ذكورا وإناثا، رجالا ونساء، والخوض في مواضيع اجتماعية وسياسية ومحلية ووطنية وقومية وإنسانية.










تقبلو تحياتي

assouab96@gmail.com

خاصية مذهلة في هاتفك ولا تستخدمها

خاصية مذهلة في هاتفك ولا تستخدمها



"NFC" خاصية مذهلة في هاتفك ولا تستخدمها





ما هي خاصية NFC؟
الثلاثة أحرف ترمز إلى “Near Field Communication”، أي “اتصال المدى القريب”، وهي ببساطة شريحة إلكترونية، تتواجد في الغطاء الخلفي للهاتف، وتوفر طريقة اتصال لاسلكي مع جهاز إلكتروني آخر، بمجرد تلامسهما معًا من الخلف، في دائرة نصف قطرها حوالي 4 سم، يتمكن كلا الجهازين من إرسال واستقبال الملفات أيًا كان حجمها، والقيام بمهام متعددة، دون الحاجة إلى وجود إنترنت واي فاي، أو إنترنت الشريحة.

الهواتف الذكية والتواصل بين هاتف واخر ونقل البيانات يحتاج الى نقطة اتصال تربط بين الاثنين والغاية من هذه المميزات لسهولة النقل بدون اي قيود لذلك كنا نعرف هناك طرق wifi و البلوتوث لكن سعى صناع ومطوري نظام التشغيل للهواتف على خاصية قد لا تكون مهمة لدى البعض لكن ستتفاجئ عندما تعرف فائدتها NFC تتوفر هذه الخاصية في اغلب هواتف السامسونغ فلها عدة مميزات واستخدامات تعرف عليها في هذا الشرح ...  




ما هو الـ NFC ؟


الـ NFC هو اختصار لجملة "Near Field Communication الاتصال بالمحيط القريب" وكما يوحي لك الاسم فأنه يقوم بالاتصال القصير المدى بين الاجهزة المتوافقة. وهذا يتطلب جهاز ارسال واحد على الاقل وجهاز آخر لاستقبال الاشارة. وهناك مجموعة كبيرة من الاجهزة تستخدم خاصية NFC. 

طريقة عمل NFC تقتصر لبضع سنتميرات لذلك خصصت لمطابقة هاتفين يتوفر على الخاصية وتشغيلها في كلاهما " بحالة التصاق تام" عندها سيظهر لك اسم الهاتف الاخر بكل سهولة وعند فصلهما يطلب منك جلب الهاتف الاخر . 







فوائد واستخدامات NFC 

1. ارسال الصور 


يمكنك من خلال هذه الخاصية نقل الصور بين هاتف واخر يتوفر كلاهما على NFC فقط قم بفتح الصورة وتكون مفعل الخاصية الصق الهاتف الاخر وستجدها انتقلت للشاشة الاخرى بكل سهولة , بدلاً من ان تستعمل برامج التراسل الفوري والدردشة لارسال الصورة لشخص يكون بجانبك . 



2. ارسال رقم الهاتف 


في بعض الاحيان تكون منشغلاً ويطلب منك احدهم رقم هاتفك شخص اخر فلا تحتاج الى كتابته يمكنك بكل سهولة باستخدام هذه الخاصية من التوجه الى سجل الاسماء والضغط مطولا على معلومات الاتصال ثم تسمع "touch to beam" عندها اضغط على الاسم لارساله للهاتف الاخر . 









3. ارسال ملفات PDF 


يمكنك من مشاركة ملفات مثل الكتب الالكترونية بصيغة PDF وذلك بالتوجه الى الملف المراد مشاركته والضغط على اعدادات واختر مشاركة عبر " ANDROID BEAM " بعدها تقوم بتفعيل الخاصية بالهاتف المستقبل للملف بسرعة فائقة . 












4. مشاركة التطبيقات 


يمكنك ايضاً مشاركة تطبيق او لعبة  من هاتفك الى احد اصدقائك وخاصة المفضلة لديك فيمكنك من الدخول مباشرة الى سوق بلي وتحديداً التطبيقات التي قمت بتحميلها مسبقاً والضغط مطولاً لارسالها للهاتف الاخر بمطابقة الهاتفين وبكل دقة سيتم نقل التطبيق , كما يمكنك استخدام نفس التطبيق في هاتفك في هاتف اخر على سبيل المثال " انك تستخدم احد الالعاب وانت في مرحلة معينة يمكنك لعبها في هاتف اخر بكل سهولة لكن يجب ان تكون نفس اللعبة مثبتة في الجهاز الثاني . 







5. امكانية الدفع 


باستخدامك لهذه الخاصية هناك بعض الماركت التي تستخدم وسيلة الدفع بواسطة جهاز "ملامسة " كل ما عليك تثبيت تطبيق من تصميم وبرمجة شركة قوقل يعمل لهذا الغرض واضافة معلومات الائتمان للتطبيق وبمجرد التسوق يمكنك وضع هاتفك مباشرة مع شاشة الكاشير التي تدعم بنفس خاصية NFC ودفع الفاتورة بكل سهولة " هذه الميزة تتوفر في الدول الاجنبية بشكل عام " 




تتحميل تطبيق Android Pay اضغط هنا




6. مشاركة شبكة WIFI 


باستخدامك لخاصية NFC يمكنك مشاركة الشبكة من هاتفك الى هاتف اخر دون الحاجة الى تثبيت نقطة وكلمة مرور كل ما عليك فتح الشبكة في الهاتف الاول وتحديد مستوى الامان " لا تجعلها FREE " اضبط كلمة مرور لشبكتك ثم القيام بتفعيل الواي فاي في الهاتف الاخر وتثبيت التطبيق المستخدم لهذا الغرض " InstaWifi " في كلا الهاتفين وبمجرد تطابق الهاتفين سيتم الربط في الهاتف الاخر بكل سهولة . 








استخدامات في مجالات تكنلوجيا 


من بين الاستخدامات الاخرى لخاصية NFC في مواقف السيارات داخل المباني  بالاضافة الى بعض الشركات التجارية التي تعمل بعدد هائل من الموظفين فتستخدم كروت تعريفية لمعرفة الحاضر والغائب من خلال تمرير هذه الكروت على جهاز استشعار NFC 





ايضاً دخلت هذه الخاصية في صناعة السيارات حيث تقوم بعض الشركات العالمية بتقنية فتح باب السيارة باستخدام الهاتف عن طريق NFC 
من بين شركات الهواتف سوني تركز على استخدام هذه الخاصية وذلك لمزامنة الهاتف مع شاشة التلفاز بتمرير الهاتف فقط 

assouab96@gmail.com

نوع جديد من نظام التعرف يحدد الناس من خلال المشي



نوع جديد من نظام التعرف يحدد الناس من خلال المشي ، فهم


يبدو وكأنه فيلم خيال علمي ، لكنه ليس كذلك. طورت شركة صينية ، "واتريكس" ، نظامًا للتعرف على الأشخاص من خلال حركات الجسم ومشيته. قد تكون مؤامرة مستمرة لتقرير الأقلية ، لكنها فقط الصين نفسها.

ووفقا لما ذكره هوانغ يونغ تشن ، الرئيس التنفيذي للشركة ، فإن التكنولوجيا يمكنها التعرف بدقة على شخص يصل إلى 50 مترا ، حتى لو كان الشخص على ظهره أو وجهه مغطى. وذكر الخالق للمشروع على أنه "لا تحتاج إلى التعاون من الناس بحيث يتم التعرف عليهم"، وأنه "لا خطوة جيدة بشكل مختلف أو أصابع القدم، وذلك لأن تحليل كامل الجسم." يتم بالفعل استخدام النظام السلطات في شنغهاي وبكين.


على الرغم من أن الحداثة قيد الاستخدام بالفعل ، إلا أنها مرفوضة ، ويشعر كثيرون بالقلق بشأن استخدام هذه التكنولوجيا ، قال كاتب عمود صيني ، شي شوسي ، "لا تفاجأ بأن استخدام هذه المعدات في الصين يحدث بشكل أسرع من الدول الأخرى العالم ، بالنظر إلى السيطرة الاجتماعية الموجودة في البلاد ". الصين لديها بالفعل أكبر عدد من كاميرات الدوائر المغلقة في العالم ، ونظرا لسجل الحكومة من القمع ، فإنه ليس من المستغرب أن السكان خائفون.

حتى مع الاستخدام المعلن والواسع النطاق فقط الآن في الصين ، فقد تم بالفعل دراسة هذا النوع من التكنولوجيا لعشر سنوات على الأقل من قبل علماء وزارة الدفاع اليابانية والواليات المتحدة.

وبالنسبة لك ، فإن التكنولوجيا من أجل السلامة أو طريقة أخرى غزيرة لمعرفة ما يفعله كل واحد وأين تذهب؟

assouab96@gmail.com

1.0 طرق تساعدك لاختراق قلب المرأة





,امتلاك قلب المرأة يهتم الرجل أحياناً بامرأة دون غيرها لأسباب مختلفة، تجعله يسعى للوصول إلى قلبها، ونيل حبها واهتمامها الجم، والمرأة بطبعها مخلوق رقيق، وذو عاطفة شفافة، لكن ليس بالسهل الوصول إلى قلبها، لذا على الرجل معرفة الخطوات التي تُمكنه من ذلك، وفي هذا المقال سنتحدث عن صفات إذا امتلكها الرجل سيصل إلى قلب المرأة. كيفيّة امتلاك قلب المرأة الأهميّة بين الناس تُحبّ المرأة الرجل الذي يحظى بمكانة بين الناس، سواء أكانت تلك المكانة مُستمدة من دوره الوظيفي، أم شخصيته المحبوبة بين أصدقائه وأقاربه، وعلى عكس ذلك فإنّ الرجل الذي لا يتمتع بأهميّة تُذكر في محيطه الاجتماعي أو العملي، فحظوظه قليلة لامتلاك قلب المرأة، وإن كان الرجل لا يمتلك هذه المكانة فعليه إصلاح علاقته مع محيطه بما يضمن له المكانة المرموقة بين أفراد المُجتمع.







الرومانسية 

تُحب المرأة الرجل الذي يتعامل معها بطريقة رومانسية، فيتحبب إليها بالكلام الطيب، ويتذكر المناسبات العزيزة على قلبها، ويُفاجئها بهدية لطيفة، كما يتجنب التعامل معها بعنف أو خشونة، ويحرص على التبسم الدائم عند ملاقاتها، والحنو عليها بكلّ الطرق.

خفة

 الظل صحيح أنّ المرأة تُحبّ الرجل صاحب الأهداف في الحياة، أو الذي يسعى من أجل تحقيق ذاته، ويتمتع بجدية تجاه ذلك، لكنّ هذا الأمر لا ينفي وجود المُزاح والمرح في شخصيته بين الحين والآخر، ويُذكر أنّ الجمع بين أمور مُختلفة كالجديّة في العمل، أو التعامل مع ظروف الحياة، ووجود صفة المرح، تُبهر المرأة وتزيد إعجابها بالرجل.

الاستقلالية

 نقصد بالاستقلاليّة اتخاذ الرجل قراراته المصيريّة أو العاديّة وحده دون توجيه من أحد، لأنّ تبعيته للآخرين ستغير صورته في عيني المرأة، وتجعلها مترددة في كثير من المرات للارتباط به، أو مواصلة التعرف إلى شخصيته، وتمقت المرأة عموماً تبعيّة الرجل لقرارات عائلته أو أصدقائه بالأخص.

الاستقلالية نقصد بالاستقلاليّة اتخاذ الرجل قراراته المصيريّة أو العاديّة وحده دون توجيه من أحد، لأنّ تبعيته للآخرين ستغير صورته في عيني المرأة، وتجعلها مترددة في كثير من المرات للارتباط به، أو مواصلة التعرف إلى شخصيته، وتمقت المرأة عموماً تبعيّة الرجل لقرارات عائلته أو أصدقائه بالأخص.
الكرم مع عدم التبذير 

إنّ البُخل من أكثر الصفات التي تكره المرأة وجودها في الرجل، وعلى عكس ذلك تحب الرجل الكريم والمعطاء، لكن مع الحرص على عدم التبذير أو المبالغة في صفة الكرم، ويُعتبر الكرم صفة أخلاقيّة وإنسانيّة، ومن يتحلى بها يشعر أنّه ذو أهمية في المُجتمع، ولديه القدرة على مساعدة الآخرين، والتأثير بهم بشكل إيجابي.
عدم السخرية

 يشمل ذلك عدم السخرية من المرأة نفسها، أو من طريقة حديثها ومشيتها، أو السُخرية من المحيطين بها أو من أصدقائها، فذلك سيُثير غضب المرأة وسخطها، كما أنّ بعض الرجال لا يفرّقون بين المُزاح والسخرية، فتراهم يبدأون بمزحة صغيرة تنتهي أحياناً بخلاف كبير بينه وبين زوجته.



Resize the browser window to see how the image will scale.





assouab96@gmail.com

اسرر~ قوة ~الحضارة~ الإسلامية~

قوة الحضارة الإسلامية

بتصرف من كتاب الفكر الاسلامي



اصبحت الصحوة الحضارية الإسلاميّة حقيقة ملموسة اليوم ،
 لا نقول في العالم الإسلامي فقط، بل في كل مكان يوجد فيه تجمّعات للمسلمين. في مقابل ذلك نجد اهتماماً متزايداً من قبل غير المسلمين للتعرف على حقيقة الإسلام. وتولّد عن هذا كله صور كثيرة للحوار مع الثقافات والحضارات الأخرى.









وكان لا بد من التأثير المتبادل،
 وإن كانت الغلبة في التأثير تكون دائماً للحضارة الأقوى والأعرق. 
وهذا يعني أنّ فرصة الحضارة الإسلاميّة اليوم هي أفضل من الأمس،

 نظراً لما تتمتع به الحضارة الإسلاميّة من قوة وحيويّة.

نعلم أنّ هذا القول سيلتبس على البعض، 

لأنّ الحضارة الغربيّة تبدو في نظر الكثيرين الأقوى بما تمتلكه من علم ومال وتكنولوجيا. 


لذا كان لا بد من إلقاء الضوء على مفهوم الحضارة وركنها الأساسي،

 أية الثقاف، والتي هي سر القوة أو الضعف في أية حضارة.

الفيزياء والكيمياء والصيدلة... علوم موضوعها الواقع المادي. وهي علوم تتسم بالموضوعيّة إلى حد كبير، فهي غير متأثرة بوجهات النظر الخاصة للعلماء، 

ولا تختلف باختلاف عقائدهم ومذاهبهم.
 ويندر أن نلمس أثراً لأية عقيدة من العقائد في هذه العلوم، 
وعلى وجه الخصوص في المعطيات العلميّة التي هي حقائق.
 فعلم الرياضيات، مثلاً، 
أبعد ما يكون عن التأثر بعقائد وفلسفات الرياضيين،
 وذلك لأنّ عالم الرياضيّات هو عالم الحقائق، وعند الحقيقة تحيّد الثقافة وتحل الموضوعيّة مكان الذاتيّة.






شتان بين واقع علم الفيزياء قبل ألف سنة،
 وبين واقعه اليوم. فاتساع مساحات الحقيقة في معطيات
 هذا العلم يجعله غير متأثر بعقائد ومذاهب وخصوصيات
 الفيزيائيين. ويصدق هذا القول على علم الكيمياء أكثر مما
 يصدق على علم الفلك، لأنّ مساحات الحقيقة في علم الكيمياء أكبر منها في علم الفلك.


على الرُّغم من أنّ كل معرفة هي علم، إلا أنّ اصطلاح علم 
يغلب أن ُيطلق اليوم على علوم كالفيزياء والكيمياء والأحياء.. 
وغيرها من العلوم التي موضوعها المادة وبالتالي فهي عالميّة
 لا تخص حضارة بعينها، مما يجعلها تنتقل من أمة إلى 
أخرى من غير تحفّظ أو حساسيّة تجاهها.


  1. والملاحظ أنّ هذه العلوم لم تكن يوماً سبباً في اختلاف 
  2. الأمم وصراعاتها وتحزبها وتحالفاتها، فالاختلاف في معطياتها
  3.  لا يؤدّي إلى تنازع وأحقاد، ومن السهل أن يلتقي الناس
  4.  في التصديق بحقائقها لأنّها حقائق، على النقيض تماماً 
  5. من العلوم الإنسانيّة، التي يغلب أن تنتمي معطياتها إلى 
  6. عالم الفرضيّات أو النظريّات.

  7. لو بحثنا عن أسباب نشأة الأحلاف، 
  8. كحلف الأطلسي وحلف وارسو السابق، مثلاً،
  9.  لوجدنا أنّ الخلاف كان في أساسه عقدي ومذهبي، 
  10. فهو اختلاف حول مفاهيم مثل مفهوم العدالة ومفهوم
  11.  المساواة ومفهوم الحرية ... ولم يكن الاختلاف حول قانون فيزيائي، 
  12. أو معادلة كيميائيّة، أو وصفة طبية ... بل إنّ بعض معطيات
  13.  العلم تُعتبر أسراراً وقد تباع بأثمان باهظة، على خلاف المفاهيم 
  14. الثقافيّة والحضاريّة التي يبذل من أجل ترويجها وتصديرها إلى الآخرين الشيء الكثير.
  15. قلنا بأنّ العلوم الإنسانيّة تتأثر معطياتها بشكل كبير بعقائد العلماء ومذاهبهم وتراثهم ... ومن هنا فهي علوم لا تتسم بالموضوعيّة وبالتالي لا يسهل التقاء الناس حول مفاهيمها، ويؤدّي الاختلاف فيها إلى تنازع وتنافر وصراع. ويرجع ذلك إلى موضوع هذه العلوم، فهي قضايا مجردة ومعنويّة بعيدة عن المحسوس. من هنا فهي تتسم بالخصوصيّة، وسيبقى الأمر كذلك إلى أن تصبح نظرياتها حقائق، وهذا أمر يبدو، حتى الآن، بعيد المنال.
  16. هذه العلوم النظرية التي تتأثر بوجهات النظر وتختلف باختلاف العقائد والفلسفات تسمى ثقافة. وأساس ثقافة كل أمة هو الجانب العقائدي والفلسفي. ويدخل في مفهوم الثقافة أيضاً كل ما أنتجه الإنسان في عالم المحسوس وكان في انتاجه ذلك متأثراً بفلسفة الأمة.

الحضارة والمدنيّة:
يمكن أن نُعرّف الحضارة تعريفاً مبسطاً بقولنا: الحضارة هي كل ما أنتجه الإنسان في عالم الفكر والمادة. ونقصد بالفكر العلم والثقافة، كالفيزياء والكيمياء والآداب وعلم التربية... ونقصد بالمادة الجانب المحسوس من الحضارة، أي ما يسمى بالمدنيّة، كالبيت والمصنع والثوب ... فالمدنيّة هي كل ما أنتجه الإنسان في عالم المادة. وإذا كانت المدنيّة متأثّرة بالثقافة تكون عندها مدنيّة خاصّةوتلحق بعالم الثقافة، وإلا فهي مدنيّة عامّة. من هنا تُعتبر الفنون وأنماط البناء والأزياء من الثقافة، فصناعة القماش، مثلاً، مدنية عامّة تقوم على أساس العلم العام، ولكن عندما يتحول هذا القماش إلى زي فإنّه يُصبح مدنيّة خاصّة، لأنّه يتأثر بوجهة النظر الخاصّة، أي بالثقافة. من هنا ندرك أنّ الأزياء ليست مجرد شكل، بل هي في جوهرها تُعبّر عن الثقافة التي تختبئ من وراء الشكل. لذلك نجد أنّ الإسلام ينهى عن التشبّه بأهل الفكر المنحرف حتى في أزيائهم. ويمكننا، على ضوء ما سلف، أن نقول بأنّ الزي الإسلامي هو الزي الذي ينبثق عن الثقافة الإسلاميّة، وبالتالي ينسجم مع قيم الإسلام ومبادئه. وعليه فإن شروط الزي الإسلامي يمكن أن تنطبق على آلاف الأزياء التي قد تختلف من شعب إلى أخر. وما يقال في الزي يقال أيضاً في أنماط البناء، فليس النمط الإسلامي في البناء هو ما كان أقواساً وقباباً، بل هو كل نمط يراعي قيم الإسلام ومبادئه، وينبثق عن الثقافة الإسلاميّة. وما قلناه في الزي ونمط البناء نقوله في الفنون، فالفن الذي ينضبط بضوابط الشريعة الإسلاميّة ويراعي القيم الإسلاميّة يعتبر فناً إسلامياً، وكذلك الأمر في الأدب والشعر.

من يتجول في شوارع روما القديمة، مثلاً، ويتأمل تماثيل القديسين والعظماء، التي تنتشر في الشوارع والساحات، يدرك بأنّ الحضارة التي أنجبت هذه المدينّة هي حضارة ذات جذور وثنيّة تقدّس الصنم وتُعلي من قيمة الوثن. والمتأمل لهذه التماثيل يدرك أيضاً بأنّ هذه الحضارة تُقدّم القيم الجماليّة على القيم الأخلاقيّة. أما من يسير في شوارع القدس القديمة، وساحات المسجد الأقصى المبارك، فإنّه لا بد أن يلاحظ أنّ الحضارة الإسلاميّة هي حضارة مُوَحِّدة، تُعلي من شأن الفكرة وتحط من قيمة الوثن. ويَلحظ أنها تُقدّم القيم الأخلاقيّة على القيم الجماليّة، ويلحظ ذلك بشكل أوضح في عالم الأزياء وعالم الفنون والآداب.

الثقافة إذن هي التي تعطي كل حضارة طعمها الخاص وبالتالي خصوصيتها. وهي أساس الالتقاء والاختلاف بين الحضارات والأمم. 

وعليه فيمكننا كمسلمين أن ننهل من معين العلم من كافة مصادره وموارده، أما في عالم الثقافة فلدينا ثقافة متميزة ومتفوقة على غيرها من الثقافات المعاصرة، أساسها التوحيد. وهي تُعلي من قيمة الفكرة وتنبذ الصنميّة والوثنيّة، وتُقدّم القيم الأخلاقيّة ولا تتنكر للقيم الجماليّة، بل تسمو بها. وهي ثقافة متوازنة ومتناسقة، إنسانيّة الأهداف والوسائل، تعلي من قيمة الإنسان، عالميّة الأهداف أخلاقيّة الوسائل.

و في المقابل فإنّ قوة الحضارة الغربيّة المعاصرة تكمن في الجانب العلمي والتكنولوجي، في حين يتجلّى ضعفها في الجانب الثقافي وفي حضارتها التي تتدلى بالإنسان. وإنّ في انهيار الماركسيّة لمثل واضح على أنّ ثقافة الإنسان وقيمه ومبادئه هي الأساس في نهضة الحضارات أو تراجعها. في المقابل نجد أنّ الضعف في مجتمعاتنا العربيّة والإسلاميّة يكمن في الجانب العلمي والتكنولوجي الذي يسهل تداركه، ويساعدنا في ذلك عناصر القوة الكامنة في ثقافتنا المتفوقة ومبادئنا السامية.

هل استطاعت الثقافة الفرنسيّة الهشة والآثمة أن تصمد أمام الطهر المتمثل في قلّة من الفتيات المسلمات المعتزات بحضارتهن الإسلاميّة الأنيقة.


إنّ الفتاة المسلمة التي تجلس على مقاعد الدراسة بجانب الفتاة الفرنسيّة وتنهل من معين العلم من غير تحفُّظ، هي نفسها التي تعلن بسلوكها وزيها بأنّ الحضارة الغربيّة لا تليق بالإنسان، فهي تنحطّ به في دركات الحيوانيّة والشهوانيّة، وتجعل من العبثيّة فلسفة له ومنهجاً وسلوكاً. هذه الفتاة المعتزة بحضارتها الإسلاميّة جعلت مراكز الرصد الفرنسيّة تُستنفر وتقرع أجراس الخطر، لإدراكها بأنّ الحضارة الأقوى هي التي ستسود في النهاية. وقد قادها شعورها بالخطر وهشاشة قيمها إلى التنكّر للحرية التي هي من أهم مقدّساتها. ومن المفارقات أن نجد ذلك يحدث في البلد الذي تغنّى طويلاً بقيم الحريّة والإخاء والمساواة، بل إنّه البلد الأوروبي الأول الذي رفع شعار الحرية بعد انتصار ما يسمّى بالثورة الفرنسيّة.



إنّ الجيوش الهمجيّة التي انتصرت على المسلمين في معركة بواتيه (بلاط الشهداء)، وحالت دون وصول رحمة الإسلام إلى الشعوب الأوروبيّة، هي نفسها التي تقف اليوم لتصد الشعوب الغربيّة عن معرفة الحق والحقيقة. ولكن المعركة اليوم تختلف في وسائلها ولم تعد تدور على الحدود المصطنعة بين البشر، بل هي تدور في عقر دار الاستعمار المتغطرس، وتدور في عواصم مثل لندن وباريس وواشنطن. وفي النهاية ستكون الغلبة للحضارة الأقوى، ولا داعي للخوف، لأنّ مثل هذا الانتصار هو في مصلحة الجميع.


1. الحضارة- الثقافة- المدنية، نصرت محمد عارف، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط2، 1994م


2. لمحات في الثقافة الإسلامية، عمر عودة الخطيب، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط2، 1975م

3. الثقافة الإسلامية، عزمي طه السيد وزملاؤه، دار المناهج، عمان، ط1، 1996م

4. ثقافة المسلم بين الأصالة والتحديات، موسى إبراهيم، دار عمار، عمان، ط1، 1998م